أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن بدء تلقي طلبات مستأجري الوحدات بنظام الإيجار القديم الراغبين في الحصول على وحدات بديلة وفقًا للشروط والإجراءات المعتمدة، يبدأ تقديم الطلبات من أول أكتوبر 2025 ويستمر لمدة ثلاثة أشهر ويتم ذلك عبر المنصة الإلكترونية الموحدة أو من خلال منافذ مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.
فيما يتعلق بالمستندات المطلوبة، تشمل:
– تقديم طلب رسمي من المستأجر الأصلي أو الشخص الذي امتد إليه عقد الإيجار.
– نسخة من عقد الإيجار الخاص بالمستأجر الأصلي بالإضافة إلى المستندات التي تُثبت استمرار العلاقة الإيجارية للشخص الذي انتقل إليه العقد.
– قرار بإخلاء وتسليم الوحدة القديمة فور استلام الوحدة البديلة.
– صورة من بطاقة الرقم القومي للمستأجر الأصلي أو الشخص الذي امتد إليه عقد الإيجار.
– صور بطاقات الرقم القومي للبالغين، وشهادات ميلاد الأبناء القُصر.
– مستندات تثبت الحالة الاجتماعية للأسرة.
– وثيقة تُثبت دخل الأسرة.
أما بالنسبة للأشخاص من ذوي الهمم، يجب تقديم شهادة تأهيل أو بطاقة الخدمات المتاحة من وزارة التضامن الاجتماعي تحتوي على بيان نوع الإعاقة، أو شهادة صادرة عن اللجنة الطبية المختصة.
وفيما يتعلق بالوحدات غير السكنية، يشترط تقديم الوثائق التالية:
– ما يُثبت مزاولة النشاط بشكل منتظم.
– صورة من البطاقة الضريبية، أو مستخرج رسمي من السجل التجاري، أو ترخيص مزاولة النشاط إذا كان موجودًا.
لمتابعة أحدث الطروحات الرسمية وتصفّح آلاف العقارات السكنية في مختلف المدن، زوروا منصة مصر العقارية الرسمية — وجهتكم الآمنة للبحث عن وحدة مناسبة لك ولأسرتك. تعرف على أهم مميزات مشروع جرانفيل العاصمة الإدارية.